عندما تبحث عزيزي القارئ/ة عن فيديو لتعلم طريقة عمل البيتزا، حينها انت تستهلك محتوى رقمي على شكل فيديو .

في هذا المقال ستتعرف على اهمية كتابة المحتوى الرقمي في مجلة دوام 

وعندما تبحث في News feed الخاص بك على الفيسبوك عن اخبار اصدقائك او الكوميكس المضحكة والاخبار الجديدة فأنت تستهلك محتوى ايضا ً سواء كان مكتوب او فيديو او صورة.

وعندما بحثت عن صناعة المحتوى الرقمي ووجدت هذا الدليل الذي تقرأ سطوره الان، فأنت تستهلك محتوى مكتوب، والسؤال هنا كيف ؟

كيف وجدت المحتوى الذي تبحث عنه، وكيف جذبك المحتوى لتتابع المزيد من مصدره، فربما تسمع بموقع دوام لأول مرة وستتابعنا بعد ذلك باستمرار – هذا شيء يسعدنا جدا ً طبعا ً.

دعني أجيبك على هذا السؤال بتعريف عملية صناعة المحتوى اولا ً: عملية صناعة المحتوى هي عملية توليد لأفكار عن موضوعات تناسب جمهور معين، ثم عرض تلك الافكار في شكل محتوى مكتوب او مرئي، والذي يستطيع ان يحصل عليه هذا الجمهور عن طريق صفحة على الويب او فيديو او انفوجرافيك وغيرها من الصور.

وهذا ما قلته تحديدا ً وانا اكتب هذه السطور الآن، فأنا اعرف ان هناك الكثير من المهتمين بعملية صناعة المحتوى، لهذا قمت بعمل دليل مكتوب كامل، بالاستعانة ببعض اشكال المحتوى المرئي لمساعدتي في ايصال الفكرة (Visual Content) .

وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل خطوة بخطوة، بدءا من تحديد الجمهور والبحث عن الافكار، وصولا ً الى ترويج هذا المحتوى بكل الطرق الممكنة.

لماذا يجب عليك ان تهتم بصناعة المحتوى ؟

ان كنت مؤثر على صفحات السوشيال ميديا او تمتلك قناة على اليوتيوب او لديك موقع الكتروني يقدم محتوى فأنت بكل تأكيد تعرف اجابة السؤال، لأن المحتوى هو كل شيء بالنسبة لك.

لكن هذا السؤال لأصحاب الشركات والمؤسسات، لاصحاب المطاعم ومقدمي الخدمات، فبعضهم الى الان لا يعلمون اهمية صناعة المحتوى.

لا يعلمون حجم الارباح والتأثير الذي سيحدثونه ان اعتمدوا على استراتيجية صحيحة في صناعة المحتوى، انظر الى الاحصائيات التالية:

  • في احصائية نشرها موقع Content Marketing Institute قال فيها ان حجم الشراء 61% اونلاين هو بسبب قراءة مدونة على الانترنت.
  • 25% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تتواصل بشكل مستمر مع الحسابات الخاصة بالتجارة الالكترونية والبيزنس.
  • وفي احصائية اخرى لموقع Oberlo الشهير قال فيها ان 54% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يعتمدون عليها للبحث عن المنتجات والخدمات الجديدة.
  • وفي احصائية اخرى وجدوا ان الشركات التي تعتمد على المدونات في نشر البراند الخاص بها تحصل على عملاء اكثر بنسبة 126% من الشركات الاخرى.

هذا بخلاف الحجم الهائل للبحث عن الكلمات المفتاحة المختلفة على محركات البحث، فكلمات مثل:

  • افضل مطعم سمك.
  • خدمات تأمين على السيارات.
  • ادوات مكتبية.

وغيرها تتخطى اكثر من الف بحث في دولة مثل مصر فقط، وهذه كلمات بحثية مباشرة، ناهيك عن الكلمات الغير مباشرة، والتي سنتطرق لها لاحقا ً.

لهذا مهما كان مجالك، ايا كان عملك، فطالما تتواجد على الانترنت يجب عليك ان تصنع محتوى رقمي فهناك الكثير من الشركات والمؤسسات التي ستضاعف ارباحها ان اعتمدت على صناعة محتوى للجمهور الذي تستهدفه.

صناعة المحتوى تساعد على بناء براند قوي وتوثيق العلاقة مع العملاء مما يجعلهم عملاء مخلصين، هذا بخلاف الحصول على عملاء جدد للبيزنس الخاص بك.

#محتوى_رقمي

#دوام_للخدمات_التقنية

#صناعة_المحتوى_الرقمي

#content_creators